samedi 3 mars 2012

ترجمة الإمام قالون رحمه الله

" ع "هو  عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى بن عبد الصمد بن عمر بن عبد الله الزرقي ويقال المرّي.

 مولى بني زهرة أبو موسى الملقب قالون

 قارى المدينة ونحويها،

 يقال إنه ربيب نافع وقد اختص به كثيراً وهو الذي سماه قالون لجودة قراءته فإن قالون بلغة الرُّومِية جَيِّد.

 قلت سألت الروم عن ذلك فقالوا نعم غير أنهم نطقوا لي بالقاف كافا على عادتهم، قرأت على أحمد بن محمد الشيرازي عن علي بن أحمد أنبأنا زيد بن الحسن أنا عبد الله بن علي أنبأني أحمد بن عبد الجبار أنبأني الحسن بن علي المقرى ثنا أحمد بن يزيد الحلواني ثنا أبو موسى قالون قال كان نافع إذا قرأت عليه يعقد لي ثلاثين ويقول لي قالون يعني جيداً جيداً بالرومية ن قال عبد الله بن علي إنما يكلمه بذلك لأن قالون أصله من الروم كان جد جده عبد الله من سبي الروم من أيام عمر بن الخطار فقدم به من أسره إلى عمر إلى المدينة وباعه فاشتراه بعض الانصار فهو مولى محمد بن محمد بن فيروز، 

قال الاهوازي ولد سنة عشرين ومائة، وقرأ على " ع " نافع سنة خمسين قال قالون قرأت على نافع قراءته غير مرة وكتبتها في كتابي وقال النقاش قيل لقالون كم قرأت على نافع قال مالا أحصيه كثرة إلا أني جالسته بعد الفراغ عشرين سنة وقال عثمان بن خرزاذ ثنا قالون قال قال لي نافع كم تقرأ عليّ اجلس إلى اصطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ.

 أخذ القراءة عرضاً عن " ع " نافع قراءة نافع وقراءة " غا " أبي جعفر وعرض أيضا على " س غا ف ك " عيسى بن وردان.

 روى القراءة عنه " ج ك " إبراهيم و " س ك " أحمد ابناه و " ج ف ك " إبراهيم بن الحسين الكسائي وإبراهيم ابن محمد المدني و " ج ف ك " أحمد بن صالح المصري و " ع " أحمد بن يزيد الحلواني و " ج ف ك " اسماعيل بن اسحاق القاضي و " ج ف ك " الحسن بن على الشحام و " ج ك " الحسين بن عبد الله المعلم و " مب ج ف ك " سالم بن هارون أبو سليمان و " ف " عبد الله بن عيسى المدني و " ج " عبيد الله بن محمد العمري وعثمان بن خرزاذ و " ج " محمد بن عبد الحكم القطري و " مب ج ك " محمد بن عثمان أبو مروان العثماني و " ع " محمد بن هارون المروزي و " ج ك " مصعب بن إبراهيم وموسى بن اسحاق القاضي و " غا ك " الزبير بن محمد بن عبد الله الزبيري و " ك " عبد الله بن فليح.

 قرأت على أحمد بن محمد بن الحسين عن علي بن أحمد بن عبد الواحد بن أبي اليمن قال حدثني أبو محمد البغدادي قال كان قالون أصم لا يسمع البوق وكان إذا قرأ عليه قارى فإنه يسمعه.

 وقال ابن أبي حاتم كان أصم يقرى القرآن ويفهم خطأهم ولحنهم بالشفة. قال وسمعت علي بن الحسين يقول كان عيسى بن مينا قالون أصم شديد الصمم وكان يقرأ عليه القرآن وكان ينظر إلى شفتي القارى ويرد عليه اللحن والخطأ.

 قال الداني توفي قبل سنة عشرين ومائتين وقال الاهوازي وغيره سنة خمس ومائتين وقال الذهبي هذا غلط وأثبت وفاته سنة عشرين قلت وهو الأصح والله أعلم.


2467ـ "غاية النهاية في طبقات القراء" للإمام بن الجزري (1/852) 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire